نظام الفيبركلاس

صناعة الفيبركلاس هــي صناعة حديثة خاصة فــي الدول العربية. والعراق كانت مــن الدول العربية الرائدة فــي هذا المجال. التسمية العلمية له هو (Glass Reinforced Plastic) , اليوم تساهم الى حدا كبير في التكنولوجيا وعلم الجمال في عالم البناء والتشييد الواسعة. كما هي من المركبات الصديقة للبيئة ، مع استهلاكها المنخفض للطاقة وتستخدم لتصنيع أصناف كثيرة من المنتجات . وقد شاع استخدامه عند المهندسين المعماريين والمصممين والمستخدمين النهائيين , لقدراتها وذلك المرنة لتلبية الأداء والمظهر، وتحقيق الجمال المرجو منه.

الصفات

الصفات المهمة التي يمتلكها الفيبر كلاس كانت السبب الرئيسي في استخدامها في عالم البناء وقوالب البناء والمميزات هي في نقاط أدناه.

القدرة العالية للمقاومة الكيميائية لكافة التفاعلات , وهذا ما يكسبها قوة ضد التآكل والتعرية والظروف البيئية والأجواء الصناعية . الميزة الأولى تحققت بسبب استخدام مادة ( بولي أسترات ) المقاومة للتفاعلات الكيميائية وطبقات داخلية وخارجية من مادة ( الفيبر ) والتي هي أيضا من المواد المقاومة للتفاعلات الكيميائية.

امتلاكها المقاومة الميكانيكية العالية لجميع أنواع الاجهادات بسبب التسليح بالألياف الزجاجية.

امتلاكها النعومة الفائقة للأسطح الداخلية والخارجية وحسب مكان العمل المنفذ فيه.

خفيفة الوزن حيث تمثل حوالي 25% من وزن الخزانات الحديدية مع امتلاكها قوة ميكانيكية عالية.

عازلا كهربائيا و حراريا جيدا فأنها تحافظ على درجات حرارة الجزء المحيط بها.

سهل التركيب والصيانة وكذلك سهل التصميم من حيث الشكل واللون والحجم.

 امتلاكها الصفة المهمة وهي عدم سماحها للسوائل المحيطة بها بالنفاذية.

مزايا القالب

أولا ــ توفير وتعزيز الجانب المالي

  • بسبب العمر التشغيلي لل ( G.R.P ) لا يقل عن (200) عملية صب خرسانة. وهذه الفعالية لا يمكن تحقيقها في القوالب الخشبية ولا في القوالب الحديدية . مثال للتوضيح .  عند استخدام خشب بلايوود لتنفيذ (200) عملية صب , فانه عند تنفيذ كل (4) عمليات صب على الأكثر , يجب تبديل طبقات خشب بلايوود  لأنها فقدت كل الجمالية والمتانة التي كانت عليها , وذلك بسبب الاستخدام واستهلاك عمرها ، وعليه نحتاج إلــــى شراء (50) طبقة لإكمــــال تنفيذ (200 ) عملية صب , وهنا يكون كلفتها ( 1500000 ) دينار مـــا يعادل ( 420$ ) لكل متر مربع , في حين أن ( G.R.P Building Templates)  بكل الهيكل الميكانيكي وملحقاته سعره (220$ ) لكل متر مربع.

  • قالب خفيف الوزن مما يسهل التنقل به دون الحاجة إلى معدات وآليات رفع . وهــذا بدوره مما يوفير مــن مبالغ المخصصة لتأجير آليات الرفع. 

  • القالب المصمم لا يحتاج إلى كوادر أجنبية المكلفة لغرض التركيب والتدريب والمراقبة وذلك لسهولة التصميم.

ثانيا ــ اختزال الزمن المخصص لعمل نصب القوالب ( G.R.P )

  • ان خفة الوزن القالب وسهولة التركيب والتفكيك للمنظومة الميكانيكية المصنعة هو اول سبب في اختزال الزمن.

  • أن سبب الثاني هو ان القالب المصمم سهل الربط والتفكيك وهذا يساعد على تشغيل مجاميع كبيرة.

ثالثا ــ تحقيق الجانب العلمي المراد تثبيته من خلال استخدام ( G.R.P )

  • ان تحقيق الجانب العلمي يزيد من عمر الكتلة الخرسانة المصبوبة بسبب الحفاظ على الماء الاماهة لان ( G.R.P ) مادة لا تمتص الماء و كما تمنع نفاذ الماء من خلاله , بالإضافة كونها مادة عازلة‏ , لانتقال الحرارة من والى. وهذا يمنع التبخر الماء والحصول على الاماهة المثالية.

  • استخدام الواجهة من ( G.R.P ) بدلا من الواجهات الخشبية أو المعدنية . تعطينا كتلة خراسانية صقيلة جدا أكثر من الكتلة الخراسانية المصبوبة في القالب الخشبي.

اغلاق